سورة الرعد - تفسير تفسير البيضاوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (الرعد)


        


{هُوَ الذى يُرِيكُمُ البرق خَوْفًا} من أذاه. {وَطَمَعًا} في الغيث وانتصابهما على العلة بتقدير المضاف، أي إرادة خوف وطمع أو التأويل بالإِخافة والإِطماع، أو الحال من {البرق} أو المخاطبين على إضمار ذو، أو إطلاق المصدر بمعنى المفعول أو الفاعل للمبالغة. وقيل يخاف المطر من يضره ويطمع فيه من ينفعه. {وَيُنْشِئ السحاب} الغيم المنسحب في الهواء. {الثقال} وهو جمع ثقيلة وإنما وصف به السحاب لأنه اسم جنس في معنى الجمع.


{وَيُسَبِّحُ الرعد} ويسبح سامعوه. {بِحَمْدِهِ} ملتبسين به فيضجون بسبحان الله والحمد لله، أو يدل الرعد بنفسه على وحدانية الله وكمال قدرته ملتبساً بالدلالة على فضله ونزول رحمته. وعن ابن عباس رضي الله عنهما. سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الرعد فقال: «ملك موكل بالسحاب معه مخازين من نار يسوق بها السحاب» {والملائكة مِنْ خِيفَتِهِ} من خوف الله تعالى وإجلاله وقيل الضمير ل {الرعد}. {وَيُرْسِلُ الصواعق فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ} فيهلكه. {وَهُمْ يجادلون فِى الله} حيث يكذبون رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يصفه به من كمال العلم والقدرة والتفرد بالألوهية وإعادة الناس ومجازاتهم، والجدال التشدد في الخصومة من الجدل وهو الفتل، والواو إما لعطف الجملة على الجملة أو للحال فإنه روي أن عامر بن الطفيل وأربد بن ربيعة أخا لبيد وفدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم قاصدين لقتله، فأخذه عامر بالمجادلة ودار أربد من خلفه ليضربه بالسيف، فتنبه له رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: اللهم اكفنيهما بما شئت فأرسل الله على أربد صاعقة فقتلته، ورمى عامراً بغدة فمات في بيت سلولية، وكان يقول غدة كغدة البعير وموت في بيت سلولية، فنزلت. {وَهُوَ شَدِيدُ المحال} المماحلة المكايدة لأعدائه، من محل فلان بفلان إذا كايده وعرضه للهلاك، ومنه تمحل إذا تكلف استعمال الحيلة، ولعل أصله المحل بمعنى القحط. وقيل فعال من المحل بمعنى القوة. وقيل مفعل من الحول أو الحيلة أعل على غير قياس ويعضده أنه قرئ بفتح الميم على أنه مفعل من حال يحول إذا احتال، ويجوز أن يكون بمعنى الفقار فيكون مثلاً في القوة والقدرة كقولهم: فساعد الله أشد وموساه أحد.


{لَهُ دَعْوَةُ الحق} الدعاء الحق فإنه الذي يحق أن يعبد ويدعى إلى عبادته دون غيره، أو له الدعوة المجابة فإن من دعاه أجابه، ويؤيده ما بعده و{الحق} على الوجهين ما يناقض الباطل وإضافة ال {دَعْوَةُ} لما بينهما من الملابسة، أو على تأويل دعوة المدعو الحق. وقيل: {الحق} هو الله تعالى وكل دعاء إليه دعوة الحق، والمراد بالجملتين إن كانت الآية في أربد وعامر أن إهلاكهما من حيث لم يشعرا به محال من الله إجابة لدعوة رسوله صلى الله عليه وسلم أو دلالة على أنه على الحق، وإن كانت عامة فالمراد وعيد الكفرة على مجادلة رسول الله صلى الله عليه وسلم بحلول محاله بهم وتهديدهم بإجابة دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم عليهم، أو بيان ضلالهم وفساد رأيهم. {والذين يَدْعُونَ} أي والأصنام الذين يدعوهم المشركون، فحذف الراجع أو والمشركون الذين يدعون الأصنام فحذف المفعول لدلالة. {مِن دُونِهِ} عليه. {لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَئ} من الطلبات. {إِلاَّ كباسط كَفَّيْهِ} إلا استجابة كاستجابة من بسط كفيه. {إِلَى الماء لِيَبْلُغَ فَاهُ} يطلب منه أن يبلغه. {وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ} لأنه جماد لا يشعر بدعائه ولا يقدر على إجابته والإِتيان بغير ما جبل عليه وكذلك آلهتهم. وقيل شبهوا في قلة جدوى دعائهم لها بمن أراد أن يغترف الماء ليشربه فبسط كفيه ليشربه. وقرئ: {تدعون} بالتاء وباسط بالتنوين. {وَمَا دُعَاءُ الكافرين إِلاَّ فِى ضلال} في ضياع وخسار وباطل.

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8